ALGERINA موقع جزائري يقدم كل ماهو مميز للجزائريين من اخبار و مقالات و فيديوهات | السياحة في الجزائر

ألعاب الطفولة التي لن يتذكرها إلا جيل التسعينات

0 237

استرجع ذكريات الطفولة في هاته الألعاب التي كنا نلعب بها: 

لعبة الدمية أو ما يطلق عليه اسم البوبية :

عروسة الفتيات ، عبارة عن قطعة قماش تشبه الفتاة الصغيرة ، تخيطها الأمهات لبناتها أو تشترى أيضا في الأسواق ، ما يميزها أنها كانت تشبه الطفلة الصغيرة بعنيين كبيرتين وشعر طويل وألبسة أنيقة ، والفتاة المحظوظة هي التي كانت تملك دمية ذات حجم أكبر، كانت البنات تعتبرها كابينتها فتكلمها وتعتني بها والأهم من ذلك تخيط لها الملابس لتبدو أجمل ، هكذا كانت تدور اللعبة . 

لعبة المسدس المائي أو الكرطوش :

لعبة الفتيان، حيث أنهم عادة ما يميلون للقتال والهجوم ، يجدون أنفسهم في تمثيلية كأنهم أبطال مسلسل ، تكون هاته اللعبة جماعية حيث تقام أحداثها أشبه بالحرب فينقسمان إلى فريقين يلعبان ضد بعضهما البعض، يمثلان أدوار العصابة. 

لعبة الإكس و الأو:

لعبة ورقية بين اثنين، وهي لعبة ذكاء تعتمد على التفطن والذكاء وأيضا السرعة، عبارة عن تسع خانات يقوم كل منافس بملأ خانة واحدة، والرابح هو من يضع ثلاث من رموزه على خط واحد. 

ألعاب الورق :

للفتيات كانت تحمل صور باربي أو فلة، وللفتيان صورة يوغي يو، مجموعة من الأوراق توزع عشوائيا، حيث يؤخذ كل شخص نصيبه من الأوراق على حسب الحظ،تكتب في الأوراق أرقام من واحد إلى ستة ، حيث تنقص قيمة الورقة كلما اقتربنا إلى رقم الستة ، تنتهي اللعبة حينما تنتهي أوراق المنافس فيحصل  الرابح على كل أوراق خصمه. 

لعبة الاسم واللقب :

يرسم جدول في ورقة ويقسم إلى عدد من الخانات، حيث أن كل خانة ترمز إلى شيىء للبحث عنه، تعتمد على البحث عن الأشياء التي تبدأ ببدايتها ببعض الحروف، الرابح هو من يحصل على مجموع أكبر. 

لعبة سباق السيارات :

تحضر لعبتين صغيرتين عبارة عن سيارة بخيط، ويسحب الخيط لتنطلق، الرابح هو من يصل أولا إلى خط الوصول . 

لعبة الكريدة:

خصيصا للبنات، تُلعب باليد الواحدة بخمسة أحجار ، تنقسم إلى مراحل مثل أول نسبة للدور الأول، ثني نسبة للدور الثاني وهكذا، يمنح اللاعب دوره للخصم لحظة سقوط حجرة من يده، وتنتهي اللعبة عند انتهاء مراحلها. 

لعبة  كادو :

تلعب بكرة مطاطية ، تعتمد اللعبة على توجيه الكرة على الخصم، في حالة تلامسها به يُقصى من اللعبة وفي حالة مسكه للكرة يُحسب له أنه كادوا أي شد الكرة. 

لعبة الحبل :

تلعب في رمال البحر خاصة ، يشد كل فريق الحبل بقوته ، الخاسر هو من يفلت الحبل ويسقط. 

لعبة الغميضة : 

أو لعبة الاختباء : يقوم شخص ممن جرت عليه القرعة بالعد لعدد معين ، غالبا ما يصل إلى الخمسين أو المئة ، ثم يتوجه للبحث عن أصدقاؤه . 

لعبة الأتاري :

لعبة أشبه بالإلكترونية ، تشبه ألعاب الهاتف الآن.  

لعبة لامارين: 

تعتمد على النط وتصويب الحجرة في الخانة المناسبة بشرط أن لا تلامس الخطوط الفاصلة، ترسم بالطباشير على التراب. 

قد يعجبك ايضا
تعليقات